التجسس الصناعي وأولويته ضمن قائمة جرائم الانترنت

[ماروك نيوز] إذا كانت عملية التجسس الإقتصادي قديمة قدم التبادل التجاري نفسه، فإنه مع قدوم الانترنت واستخدامه المكثف من طرف الشركات من أجل تسهيل عملياتها واتصالاتها وتبادل معلوماتها داخليا وخارجيا، جعل من التجسس الصناعي أهم أولويات "مجرمي الانترنت".
تقرير جديد قامت بنشره الشركة المحررة لبرامج الحماية Mcafee بشراكة مع شركة (Scien Applications International Corporation (SAIC، حيث يوضح أن هناك تزايد ملحوظ في عمليات التجسس الصناعي عن طريق الانترنت، من أجل الاستيلاء على أسرار تجارية أو الحصول على معلومات عن ملكيات فكرية خاصة بالشركات. حيث أكدت Mcafee  أن هذا الميدان أصبح من أولويات قراصنة الانترنت"الهاكرز".

«أصبح الهاكرز يفضلون بيع معلومات حساسة عن الشركات لمنافسيها أو إلى حكومات، عوض البحث عن معلومات بعض البطائق المصرفية . لأن هذه العمليه أصبحت تدر عليهم أموال طائلة». هذا التقرير والذي جاء نتيجة دراسة إنطلقت مند 2008، شملت مجموعة من المسؤولين في ميدان تكنولوجيا المعلوميات في بلدان : الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، اليابان، المملكة المتحدة، البرازيل والشرق الأوسط.

«لقدأصبح من الصعب التفريق بين من يحق لهم الولوج إلى المعلومات والهاكرز» هذا ما أكده سكوت آيكن من SAIC «المخترقون يتوفرون في أغلب الأوقات على معرفات صالحة تمكنهم من الولوج إلى الشبكات بكل حصانة».

حوالي ربع الشركات التي تم استجوابها عانت من سرقة معلومات نتج عنها إما إبطاء، ترك أوتأخير عمليات إطلاق منتوجات، وصلت في بعض الأحيان إلى اإلغاء العملية.

وفقط النصف من هاته الشركات التي عانت من سرقة المعطيات قامت بالقيام بإجراءات تصحيحية، وربع منها فقط يقوم بعمليات لإدارة المخاطر والتهديدات الناتجة عن مثل هاته التصرفات ويتم تقييمها حوالي مرتين كل سنة.

وتعتبر الصين وروسيا وباكستان الأقل أمنا ، على نقيض الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا العظمى التي تعتبر بلدانا أكثر أمنا في المجال المعلوماتي. ومن بين التحديات التي يجب مواجهتها في المستقبل ،فإن أكثر من 60 ٪ من الشركات ترى أن إدارة الأمن والحماية في الهواتف النقالة ستكون رهانا كبيرا.

ترجمة ماروك نيوز
المصدر :  Spyworld
كل الحقوق محفوظة ماروك نيوز مارس 2011

Aucun commentaire

Ajoutez votre commentaire

Fourni par Blogger.